مواضيع مماثلة
DIV>
بحـث
المواضيع الأخيرة
دخول
هدف مصرى محترم
مواقيت الصلاة
الإصلاح المتمركز على المدرسة، وتأهيل المدارس للاعتماد التربوى
صفحة 1 من اصل 1
الإصلاح المتمركز على المدرسة، وتأهيل المدارس للاعتماد التربوى
الإصلاح المتمركز على المدرسة، وتأهيل المدارس للاعتماد التربوى
- تعتبر تجربة الإسكندرية، فى تطبيق الإصلاح المتمركز على المدرسة وتقويم نتائجها، أحد العلامات
القوية فى الانتقال من مدخل تحسين التعليم القائم على المدخلات Inputs إلى مدخل الإصلاح الشامل
المتمركزعلى المدرسةSchool-Based Reform فى إطار اللامركزية والمشاركة المجتمعية
- يجعل هذا المدخل من المدرسة وحدة الفعل حيث يحدث تآزر Synergy بين كل المدخلات Inputs – بناءً على خطة شاملة لتحسين وإصلاح المدرسة - ليتعاظم تأثيرها فى إحداث تغيير يمكن ملاحظته ويسهل قياس
تأثيره وتصحيح مساره داخل المدرسة.
- هذا المدخل يؤهل المدرسة لأن تصبح قادرة ذاتياً ومهنياً على تحمل المسئولية والمساءلة حتى يمكن التحول
إلى نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء Performance-based Budget واستكمال الإطار القانونى والإدارى لتطبيق ما يسمى بالإدارة المتمركزة على المدرسة School-based Management .
- يعمل هذا المدخل على بناء القدرة الذاتية للمدرسة بصفتها الوحدة الأولى فى خط الإنتاج التعليمى،
وتمكين المدرسة من تطوير أدائها والتخطيط والعمل على تطويره وفقاً للمعايير القومية تمهيدا
لمرحلة الاعتماد التربوى.
تأهيل المدارس للاعتماد التربوى
تتجه الوزارة إلى اختيار إدارة واحدة بكل محافظة، من خلال الاتفاق مع السادة المحافظين لتطبيق
مدخل الإصلاح على أساس المعايير Standards-based Reform لإصلاح المدارس إصلاحا
ًشاملاًً، وأن تكون مدارس الإدارة المختارة بكل محافظة نموذجاً إرشادياً لكيفية تأهيل المدارس
للاعتماد التربوى
قد تم البدء بهذا المشروع فى محافظة الاسكندرية وجارى التوسع الآن وفق هذا المنهج فى ثلاث
محافظات أخرى.. وهكذا، ومن خلال التطبيق التجريبى فى تأهيل مدارس إدارة واحدة فى كل
محافظة، تتمكن المحافظة من الآتـى :
- تحديد النموذج الإرشادى للمحافظة والتوصل إلى أفضل الأساليب الملائمة لها لتطبيق مداخل
تحسين المدرسة على أساس المعايير.
- بناء القدرات الذاتية للعاملين بالتعليم والقيادات التعليمية من خلال ممارسة العمل نفسه.
- تعتبر تجربة الإسكندرية، فى تطبيق الإصلاح المتمركز على المدرسة وتقويم نتائجها، أحد العلامات
القوية فى الانتقال من مدخل تحسين التعليم القائم على المدخلات Inputs إلى مدخل الإصلاح الشامل
المتمركزعلى المدرسةSchool-Based Reform فى إطار اللامركزية والمشاركة المجتمعية
- يجعل هذا المدخل من المدرسة وحدة الفعل حيث يحدث تآزر Synergy بين كل المدخلات Inputs – بناءً على خطة شاملة لتحسين وإصلاح المدرسة - ليتعاظم تأثيرها فى إحداث تغيير يمكن ملاحظته ويسهل قياس
تأثيره وتصحيح مساره داخل المدرسة.
- هذا المدخل يؤهل المدرسة لأن تصبح قادرة ذاتياً ومهنياً على تحمل المسئولية والمساءلة حتى يمكن التحول
إلى نقل الموازنة المالية إلى المدرسة وربطها بالأداء Performance-based Budget واستكمال الإطار القانونى والإدارى لتطبيق ما يسمى بالإدارة المتمركزة على المدرسة School-based Management .
- يعمل هذا المدخل على بناء القدرة الذاتية للمدرسة بصفتها الوحدة الأولى فى خط الإنتاج التعليمى،
وتمكين المدرسة من تطوير أدائها والتخطيط والعمل على تطويره وفقاً للمعايير القومية تمهيدا
لمرحلة الاعتماد التربوى.
تأهيل المدارس للاعتماد التربوى
تتجه الوزارة إلى اختيار إدارة واحدة بكل محافظة، من خلال الاتفاق مع السادة المحافظين لتطبيق
مدخل الإصلاح على أساس المعايير Standards-based Reform لإصلاح المدارس إصلاحا
ًشاملاًً، وأن تكون مدارس الإدارة المختارة بكل محافظة نموذجاً إرشادياً لكيفية تأهيل المدارس
للاعتماد التربوى
قد تم البدء بهذا المشروع فى محافظة الاسكندرية وجارى التوسع الآن وفق هذا المنهج فى ثلاث
محافظات أخرى.. وهكذا، ومن خلال التطبيق التجريبى فى تأهيل مدارس إدارة واحدة فى كل
محافظة، تتمكن المحافظة من الآتـى :
- تحديد النموذج الإرشادى للمحافظة والتوصل إلى أفضل الأساليب الملائمة لها لتطبيق مداخل
تحسين المدرسة على أساس المعايير.
- بناء القدرات الذاتية للعاملين بالتعليم والقيادات التعليمية من خلال ممارسة العمل نفسه.
أشرف الجمـال- مدير
- عدد المساهمات : 112
نقاط : 277
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
الموقع : اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
مواضيع مماثلة
» تابع المناخ التربوى
» المرشحين لحضور الدفعة السادسة السادسة من مشروع تطوير المدارس بالجيزة طرف أ./محمد عصام
» سجل الانشطة المدرسة
» المرشحين لحضور الدفعة السادسة السادسة من مشروع تطوير المدارس بالجيزة طرف أ./محمد عصام
» سجل الانشطة المدرسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء أبريل 28, 2015 3:03 pm من طرف محمود عفوش
» ملزمة بزنس الصف الثانى التيرم الثانى ( مراجعة نهائية )
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:44 pm من طرف محمود عفوش
» تابع مراجعة نهائية للمحاسبة المالية والضريبية للصف الثالث
الثلاثاء أبريل 21, 2015 9:19 pm من طرف aboyuyu
» شرح جديد لنظرى السكرتارية العربى للصف الثانى
الثلاثاء أبريل 07, 2015 8:10 pm من طرف محمود عفوش
» مراجعة نهائية للصف الاول تيرم اول محاسبة مالية
الخميس ديسمبر 18, 2014 11:42 am من طرف yasser Elsamman
» تهنئه الى الدكتور عفت
الجمعة فبراير 28, 2014 9:31 am من طرف ايمن الجابر
» صورجميله جدا
السبت فبراير 15, 2014 12:00 am من طرف ايمن الجابر
» لمدرسي المحاسبة المالية (الصف الثاني )
الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:54 pm من طرف yasser Elsamman
» نمازج امتحانات الصف الثالث التجارى شعبة عامة وحلوله النموزجية
الأحد نوفمبر 03, 2013 11:51 pm من طرف مجدي الامير
» مراجعة نهائية للسكرتارية العربية للصف الثالث (2)
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 9:40 pm من طرف محمد محمد صلاح
» مراجعة محاسبة مالية وضريبية للصف الثالث التجارى
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 9:51 pm من طرف roody
» مراجعة نهائية للسكرتارية العربية للصف الثالث
الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:56 pm من طرف محمد محمد صلاح
» تابع محاسبة الشركات للصف الثانى التيرم الثانى
الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:40 pm من طرف محمد محمد صلاح
» تقرير طبى عن الشاى ( منقول )
الجمعة يونيو 07, 2013 9:58 am من طرف نور1
» منهج التيرم الاول والثانى لمحاسبة التكاليف
الثلاثاء يونيو 04, 2013 12:22 am من طرف desperado_suez