مدرسة باحثة البادية الثانوية التجارية
إدارة الموقع ترحب بالزائرين وتتمنى لك / لكى قضاء وقت طيب ولكن يجب عليك التسجيل لكي تشاهد جميع المواضيع وأيضا يمكنك بالرد وإضافة مواضيع ( ولا تنسى الضغط على رابط التفعيل الذي يصلك إلى بريدك الالكتروني ثم تدخل بالاسم الذي سجلته وأيضا كلمة المرور ) ** مدرسة باحثة البادية **

الجودة: icdl: 3:





مدير ادارة المدرسه الاستاذ احمد بدوى

DIV>
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أضف الموقع إلى المفضلة موقع باحثة البادية
المواضيع الأخيرة
» برنامج عمل الجدول المدرسى ((منقـول )
الثلاثاء أبريل 28, 2015 3:03 pm من طرف محمود عفوش

» ملزمة بزنس الصف الثانى التيرم الثانى ( مراجعة نهائية )
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:44 pm من طرف محمود عفوش

» تابع مراجعة نهائية للمحاسبة المالية والضريبية للصف الثالث
الثلاثاء أبريل 21, 2015 9:19 pm من طرف aboyuyu

» شرح جديد لنظرى السكرتارية العربى للصف الثانى
الثلاثاء أبريل 07, 2015 8:10 pm من طرف محمود عفوش

» مراجعة نهائية للصف الاول تيرم اول محاسبة مالية
الخميس ديسمبر 18, 2014 11:42 am من طرف yasser Elsamman

» تهنئه الى الدكتور عفت
الجمعة فبراير 28, 2014 9:31 am من طرف ايمن الجابر

» صورجميله جدا
السبت فبراير 15, 2014 12:00 am من طرف ايمن الجابر

» لمدرسي المحاسبة المالية (الصف الثاني )
الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:54 pm من طرف yasser Elsamman

» نمازج امتحانات الصف الثالث التجارى شعبة عامة وحلوله النموزجية
الأحد نوفمبر 03, 2013 11:51 pm من طرف مجدي الامير

» مراجعة نهائية للسكرتارية العربية للصف الثالث (2)
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 9:40 pm من طرف محمد محمد صلاح

» مراجعة محاسبة مالية وضريبية للصف الثالث التجارى
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 9:51 pm من طرف roody

» مراجعة نهائية للسكرتارية العربية للصف الثالث
الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:56 pm من طرف محمد محمد صلاح

» تابع محاسبة الشركات للصف الثانى التيرم الثانى
الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:40 pm من طرف محمد محمد صلاح

» تقرير طبى عن الشاى ( منقول )
الجمعة يونيو 07, 2013 9:58 am من طرف نور1

» منهج التيرم الاول والثانى لمحاسبة التكاليف
الثلاثاء يونيو 04, 2013 12:22 am من طرف desperado_suez

دخول

لقد نسيت كلمة السر

نرحب بالسادة زوار المنتدى
أنقر هنا
هدف مصرى محترم

مواقيت الصلاة


تم اقامة دورة لجودة التعليم بالمدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تم اقامة دورة لجودة التعليم بالمدرسة

مُساهمة من طرف hala في الخميس فبراير 11, 2010 12:49 pm

حضر عدد من السادة المدرسين من مدرسة الباحثة كما حضره عدد من مدرسة امبابة التجارية و مدرسة الطباعه
وذلك خلال الفترة من 6 فبراير الى 11 فبراير 2010
وقد كان له اثر طيب فى نفوس المتدربين والتعرف على معرفه ماهى جودة التعليم واهميتها بالنسبه للمجتمع ككل













المجالات التسعه لتطوير وتحسين التعليم

المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها

1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 تنشر المؤسسة الرؤية، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ومراجعتها ممثلون عن إدارة المؤسسة العاملين.
1-1-1-3 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رؤية المؤسسة.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
1-2-1-3 تنشر الرسالة، وتعلن على العاملين بالمؤسسة.
1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة، وتطويرها:
1-2-2-1 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والعاملين، والمتعلمين بها، ومجلس الأمناء، والمجتمع المحلي.
1-2-2-2 تعي الأطراف المعنية (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – أعضاء من المجتمع المحلي.....) رسالة المؤسسة.[u]


المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة.
2-1-1-1 توفر القيادة الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة.
2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج، وأنشطة الوحدة
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين.
2-1-1-4 توفر فرص التدريب المستمر على أحدث المعدات المتاحة.
2-1-1-5 تعمل وحدة التدريب والجودة على توفير فرصاً للتدريب خارج المؤسسة (ورش – مصانع – مزارع – فنادق...).
2-1-1-6 تضع خطة للاستفادة من خبرات المبعوثين.
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تعقد القيادة لقاءات تهدف إلى زيادة وعي العاملين بالمؤسسة بأهمية البحوث الإجرائية، ونتائجها.
2-1- 2-2 تصمم المدرسة خطة بحثية إجرائية؛ لدراسة متطلبات سوق العمل بمشاركة العاملين.
2-1- 2-3 يشارك بعض العاملين في إعداد بحوث إجرائية.
2-1- 2-4 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.
2-1-3-5 تشجع المبادرات البناءة.
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا فى التعليم:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى التعليم.
2-1-3-1 تدعم القيادة توظيف الأجهزة التكنولوجية فى العملية التعليمية.
2-1-3-2 تؤكد تنظيم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا المتقدمة.
2-1-3-3 توفر الكتالوجات الخاصة بالأجهزة والمعدات الحديثة.
2-1-3-4 تنظم زيارات لمواقع الإنتاج والخدمات.
2-1-4-5 تتعاون مع المدارس المتقدمة، والكليات التكنولوجية.
2-1-3-6 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.
2-1-3-7 يوجد موقعا إلكترونياً؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والمتعلمين، وأولياء الأمور.
2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة، وغير تقليدية.
2-2- 1-3 تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتي.
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).
2-2-2-2 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً.
2-2-2-3 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.
2-2-2-4 تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.
2-2-2-5 تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-2-6 توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.
2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون في متابعة أداء المتعلمين.
2-2-2-8 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).
2-2-2-9 تعد مسابقات ومعارض بصفة دورية.
2-2-2-10 تضع نظاماً لمتابعة تحسن مستوى أداء المتعلمين؛ نتيجة استخدام التكنولوجيا المتقدمة المتاحة.
2-2-2-11 تشرك ممثلي مواقع الإنتاج في تقييم أداء المتعلمين.
2-2-2-12 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
2-2-3 توفر القيادة آليات؛ للحدّ من تغيب المتعلمين وتسربهم:
2-2-3-1 توفر القيادة نظاماً؛ لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.
2-2-3-2 تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعات تقوية....)
2-2-4 تطبق القيادة نظاماً؛ لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
2-2-4-1 تتابع القيادة أداء المعلمين في تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتي...).
2-2-4-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين فى ضوء نتائج: المتابعة، والتقويم.
2-2-4-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة .
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.
2-2-5-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.
2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).
2-2-5-3 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.
2-2-6 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-6-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية.
2-2-6-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).
2-2-6-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .
2-2-6-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.
2-2-6-5 تستخدم نظاماً للمتابعة والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين ( البطاقة الصحية – قاعدة البيانات - ... ).
2-2-7- تعمل القيادة على التواصل في كافة المستويات:
2-2-7-1 توفر القيادة تواصلاً فعالاً بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (المديرية - الإدارة).
2-2-7-2 تتيح تواصلاً فعالاً مع مؤسسات المجتمع المحلي (الجمعيات الأهلية - المؤسسات الخدمية - المصانع - الشركات).
2-2-7-3 تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجي عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة، وصنع القرار :
2-3-1-1 تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.
2-3-1-4 تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
2-3-2 توظف القيادة القوانين و اللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2-3-2-2 تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.
2-4-1-2 يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي:
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.


المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 توافر الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1 تطبق المؤسسة آليات تقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية:
3-1-1-1 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية.
3-1-1-2 يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام التعليمية.
3-1-1-3 توظف الموارد البشرية؛ لتحسين الأداء بالمؤسسة.
3-1-2 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية: المهنية والبشرية:
3-1-2-1 يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية للمعلمين.
3-1-2-2 توجد خطط للتنمية المهنية للإداريين / الفنيين / الإخصائيين ... .
3-1-2-3 تتعاون مع الجهات المعنية؛ لاستكمال العجز في الموارد البشرية.
3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها:
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة؛ لتفعيل الأنشطة التربوية، وتنمية المهارات:
3-2-1-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل، والورش المزودة بالأجهزة والمعدات اللازمة للعملية التعليمية.
3-2-1-2 تتوافر الأدوات والخامات اللازمة؛ لتشغيل المعدات، والأجهزة بالمعامل، والورش.
3-2-1-3 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل.
3-2-1-4 تناسب سعة المعامل والورش مع أعداد المتعلمين، وفقاً للخطة الدراسية.
3-2-1-5 يوجد فنيون للإشراف على المعامل والورش، ومعاونة المستخدمين.
3-2-1-6 تستخدم المعامل والورش بكامل طاقتهما: المكانية، والزمانية.
3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة، وتستخدم بفاعلية:
3-2-2-1 توجد بالمؤسسة قاعة مناسبة خاصة بالمكتبة.
3-2-2-2 توجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة، تفي باحتياجات التعليم والتعلم .
3-2-2-3 يشرف على المكتبة إخصائي مؤهل.
3-2-2-4 تستخدم المكتبة كأحد مصادر المعرفة ( للعاملين – المتعلمين).
3-2-2-5 تستخدم المكتبة في غير أوقات الدراسة.
3-2-2-6 تتصل المكتبة بشبكة الإنترنت.
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية:
3-2-3-1 توفر المؤسسة الحاسبات، التي تلبي احتياجاتها الإدارية.
3-2-3-2 تتيح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة.
3-2-3-3 تتيح الإنترنت للمتعلمين.
3-2-3-4 توجد قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين.
3-2-3-5 توجد قاعدة بيانات متكاملة للعاملين.
3-2-3-6 يوجد موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت.
3-2-3-7 يوجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة.
3-2-3-8 تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة.
3-2-4 تتبع المؤسسة نظاماً للدعم الفني، وصيانة: المعامل، والأجهزة، والمعدات:
3-2-4-1 يوجد بالمؤسسة مسئول للدعم الفني، والصيانة لكل معمل.
3-2-4-2 توجد بالمؤسسة لوازم الصيانة السريعة.
3-2-4-3 يوجد بالمؤسسة سجل محدث للصيانة الدورية.
3-2-4-4 يوجد بالمؤسسة سجل لضمانات المعدات.
3-2-4-5 تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات.
3-2-5 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
3-2-5-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية بناء على متطلبات خطة التحسين.
3-2-5-2 يتعاون المجتمع المحلي مع المؤسسة في تلبية بعض احتياجاتها المالية.
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم:
3-3- 1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية:
3-3- 1-1 تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين.
3-3- 1-2 تصلح المرافق الصحية للاستخدام.
3-3- 1-3 تتوافر حجرة مجهزة بالأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، والزائرة الصحية.
3-3- 1-4 تتناسب الحجرات والفصول الدراسية مع متطلبات العملية التعليمية.
3-3- 1-5 تتوافر المعامل والورش بالمساحات والمواصفات، التي تتناسب مع عدد الطلاب.
3-3- 1-6 تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين.
3-3-2 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة:
3-3- 2-1 توجد آليات لتحقيق الأمن والسلامة المهنية بالمؤسسة.
3-3- 2-2 تتوافر الإمكانات اللازمة؛ لتنفيذ برامج الأمن والسلامة.
3-3- 2-3 توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة المهنية.
3-3- 2-4 توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة المهنية .
3-3- 2-5 توجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ.
3-3-3 يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن وأدوات مناسبة؛ لممارسة الأنشطة التربوية:
3-3-3-1 تتوافر الأدوات والمواد اللازمة؛ لممارسة الأنشطة المتنوعة (الفنية- العلمية – الرياضية ...).
3-3-3-2 يتوافر فنيون/ إخصائيون؛ للإشراف على الأماكن المخصصة للأنشطة.


المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 توفر المؤسسة ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1 يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور في وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-2 تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات ...).
4-1-1-3 توجد آليات لإدارة ومتابعة التنفيذ.
4-1-2 تستخدم المؤسسة إمكاناتها: البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي:
4-1-2-1 تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية (الملاعب – المكتبة – ..)؛ لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي.
4-1-2-2 يشارك العاملون بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الأمية- التوعية الصحية ...).
4-1-2-3 تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع بموقعها على الإنترنت.
4-1-3 تدعم مؤسسات المجتمع المدني وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
4-1-3-1 تقدم مؤسسات المجتمع المحلي الخبرات: الفنية والتربوية للمؤسسة.
4-1-3-2 توفر مؤسسات المجتمع المحلي خامات، ومستلزمات التدريبات المهنية للمؤسسة.
4-1-3-3 توفر مؤسسات المجتمع المحلي فرصاً لتدريب المتعلمين.



المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
5-1 التقويم والتحسين المستمر:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن مجلس الأمناء في تفعيل نظام ضمان الجودة.
5-1-1-2 تقوم المؤسسة بعمليات التقييم الذاتيّ في ضوء المعايير القياسية.
5-1-1-3 تستخدم المؤسسة أدوات متنوعة للتقييم الذاتيّ.
5-1-1-4 تناقش نتائج التقويم الذاتيّ مع ممثلين لكل من: العاملين، ومجلس الأمناء، وأولياء الأمور، والطلاب.
5-1-1-5 تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتيّ من خلال آليات متعددة (بطاقة الأداء المدرسي- الإنترنت...الخ).
5-1-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ:
5-1-2-1 يشترك في وضع خطة التحسين ممثلون عن: إدارة المؤسسة، والمعلمين، ومجلس الأمناء.
5-1-2-2 توزع الأدوار والمسئوليات على المعنيين؛ لتنفيذ الخطة.
5-1-2-3 تستهدف الخطة تنمية الأداء الشامل المتعلمين (معرفياً- مهارياً- وجدانياً) في ضوء نتائج التقييم الذاتيّ.
5-1-2-4 تلتزم بالأطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الأولويات.
5-1-3 تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات المختلفة:
5-1-3-1 توجد آليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
5-1-3-2 تتوافر لدى المؤسسة تقارير موثقة للتقييمات من الخارج؛ للتأكد من مدى مطابقة أداءاتها لمعايير الجودة.
5-1-3-3 تعلن المؤسسة عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج (ورقية، إلكترونية).
5-2 فاعلية وحدة التدريب والجودة:
5-2-1 تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة؛ لمتابعة عمليات التقييم الذاتيّ والتحسين المستمر، في ضوء رسالتها:
5-2-1-1 تتوافر أساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات: الكمية والكيفية.
5-2-1-2 توجد فرق للمتابعة والتقويم من التخصصات المختلفة، والمعنيين (العاملين، ومجلس الأمناء، والمتعلمين، ...).
5-2-1-3 توجد جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ الخطة.
5-2-2 تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقويم مردود برامجها على العملية التعليمية:
5-2-2-1 تنفذ الوحدة تقييماً ذاتياً لبرامجها على أساس أهداف الوحدة، وخطتها.
5-2-2-2 تستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ في تطوير برامجها.



المجال السادس: المتعلم:
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم.
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع شعبة التخصص .
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفيا،ً ووجدانيا،ً ومهارياً) للمتعلم.
6-1-1-3 تتسق التدريبات المهنية التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم المواد الثقافية:
6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية فى ضوء نواتج التعلم.
6-1-2-2 يتمكن من مهارات اللغة الأجنبية في ضوء نواتج التعلم.
6-1-2-3 يوظف مهارات الرياضيات فى ضوء نواتج التعلم.
6-1-2-4 يوظف مهارات العلوم فى ضوء نواتج التعلم.
6-1-2-5 يوظف مهارات العلوم الاجتماعية فى ضوء نواتج التعلم.
6-1-2-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-3 يتقن المتعلم المواد الفنية والتخصصية حسب نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-3-1 يتمكن المتعلم من المفاهيم والمعارف الأساسية، طبقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-3-2 يتمكن من المهارات العملية للمواد الفنية، طبقاً لنواتج التعلم المستهدفة .
6-1-3-3 يربط بين المعارف والمهارات الأساسية للمواد الفنية، والظواهر الطبيعية في البيئة: المحلية، والعالمية.
6-1-4-4 يتمكن من مهارات البحث والاستقصاء فى مجال المواد الفنية.
6-1-4-5 يتفهم العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.
6-1-4-6 يستخدم المهارات الأساسية في تفسير البيانات وإجراء التجارب.
6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات فى المواقف التعليمية المختلفة.
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
6-2-2-1 يراعي المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بتشغيل واستخدام:
الأجهزة، والمعدات، والآلات.
6-2-2-3 يمارس السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من أجهزة ومعدات.
6-2-2-4 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.
6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية، والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة؛ للوقاية من الأمراض.
6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به، من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.
6-2-4-2 يشارك فى أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها.
6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات
6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات فى عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).
6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية و السلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبي منها.
6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فى حل مشكلات: تعليمية، وحياتية بسيطة.
6-2-6 يتقن المتعلم الممارسات المهنية السليمة:
6-2-6-1 يتمكن المتعلم من استخدام التكنولوجيا الصناعية الحديثة.
6-2-6-2 يحافظ على سلامة الأدوات، والمعدات، ومكان العمل.
6-2-6-3 يتقن استخدام العدد، و الآلات، والماكينات.
6-2-6-4 يعمل على الارتقاء بمستواه المهني.
6-2-6-5 يطبق مبادئ ضمان الجودة.
6-2-6-6 يجيد مهارات التسويق، والبيع، والإعلان.
6-2-6-7 يجيد تقنيات تنفيذ المنتج .
6-2-7 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-2-7-1 يتقبل الآخرين، ويكوِّن علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-2-7-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الأخر- التفاعل الايجابي ... ).
6-2-7-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية.
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة .
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
6-3-1-4 يقبل على التدريبات المهنية.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).
6-3-2-2 يظهر فى سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:
6-3-3-1 يشارك المتعلم فى الأنشطة: الفنية والموسيقية.
6-3-3-2 يشارك فى أنشطة التربية الرياضية.
6-3-3-3 يشارك فى المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....)



المجال السابع: المعلم:
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين.
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا.
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم، التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة.
7-1-2-2 يخطط لتوظيف التدريبات المهنية؛ بما يكسب المتعلمين المهارات المهنية المطلوبة.
7-1-2-3 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
7-1-2-4 يخطط لتوظف استراتيجيات تعليم وتعلم، التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
7-1-2-5 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات البحث والاستقصاء.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها.
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-6 ينمي المهارات: العملية والحياتية للمتعلمين، من خلال المادة العلمية لتخصصه.
7-2-1-7 يوجه المتعلمين للعمل في المشروعات التعليمية الإنتاجية.
7-2-2 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم.
7-2-2-3 يعدل فى الخطة الزمنية؛ بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-3 يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية:
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات، والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة فى عمليتي: التعليم والتعلم.
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية.
7-2-3-3 يستخدم مصادر متعددة للمعرفة في الحصول على المعارف؛ لإثراء الموقف التعليمي.
7-2-4 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا:
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة فى مجال تخصصه، والمجالات: التربوية والنفسية(الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة - الإنترنت-....).
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتي؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها.
7-2-5 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية، تحقق أهداف التعلم الفعال:
7-2-5-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات، وزيارات علمية...)
7-2-5-2 يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات، وأنشطة تربوية: جماعية وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا.
7-2-5-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية)
7-2-5-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين.
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي.
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته.
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري.
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني.
7-3-1-8 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-3-1-9 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-3-2 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل آداءاته التدريسية:
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم.
7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-4-1 يراعى المعلم المساواة، والشفافية، والتسامح مع جميع المتعلمين:
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على: المناقشة، والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-1-3 يراعى ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته، وأدواره.
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.



المجال الثامن: المنهج الدراسي:
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية:
8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة.
8-1-1-2 يرتبط باحتياجات سوق العمل.
8-1-1-3 يتناول المواقف: العملية والحياتية، واقتراحات بحلولها.
8-1-1-4 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج، طبقاً لتنوع التخصصات المهنية ، والبيئات المحلية، ونواتج التعلم، والإمكانات....إلخ.
8-1-2 تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-2-1 يسهم المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها.
8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-3 تستخدم المعامل والورش والوسائط التكنولوجية المتوافرة فى تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-2-4 توظف إمكانات المصانع، والورش، والمصالح التجارية، والمتاحف...الخ في تفعيل أنشطة المنهج.
8-1-3 يفعل المنهج؛ لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي.
8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3-3 توظف الموضوعات؛ لتنمية المهارات: العملية، والتطبيقية للمتعلمين.
8-1-4 تستخدم الأدلة التعليمية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-2 توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة:
8-2-1 تستخدم الأنشطة التربوية؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1 تنفذ خطط للأنشطة التربوية، والتدريبات المهنية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2 يخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة، والتدريبات المهنية.
8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية.
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية، والتدريبات المهنية..
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة، والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية.
8-2-1-6 يراعي توافر آليات؛ لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية، والتدريبات المهنية.
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية.


المجال التاسع: المناخ التربويّ:
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخاً، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية.
9-1-1-2 يسود مناخاً لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي.
9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية.
9-1-2 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد: التربوي والنفسي للمتعلمين:
9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد: التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور.
9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات: السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً.
9-1-2-3 نشر ثقافة احترام العمل والمهنة بين المتعلمين وأولياء الأمور.
9-1-2-4 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين.
9-1-3 توفر المؤسسة أساليباً لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز فى الأنشطة التربوية.
9-1-3-2 تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب.
9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية.
9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين.
9-1-4 يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم.
9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين والعاملين.
9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها.
9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة.
9-1-4-4 توفر أنشطة وأساليب متنوعة؛ للوقاية من المخاطر الصحية.
9-1-4-5 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي، وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية، والرعاية الصحية.
9-2 توافر بيئة مؤثرة فى العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية:
9-2-1 تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسيّ والمحليّ:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون.
9-2-2-1 يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط والالتزام.
9-2-3 يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية.
9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الآخر، ونبذ العنف، والتسامح،.....).
9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية.....)

hala
Admin
Admin

عدد المساهمات : 48
نقاط : 153
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

http://bahtha.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى