مدرسة باحثة البادية الثانوية التجارية
إدارة الموقع ترحب بالزائرين وتتمنى لك / لكى قضاء وقت طيب ولكن يجب عليك التسجيل لكي تشاهد جميع المواضيع وأيضا يمكنك بالرد وإضافة مواضيع ( ولا تنسى الضغط على رابط التفعيل الذي يصلك إلى بريدك الالكتروني ثم تدخل بالاسم الذي سجلته وأيضا كلمة المرور ) ** مدرسة باحثة البادية **

الجودة: icdl: 3:





مدير ادارة المدرسه الاستاذ احمد بدوى

DIV>
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أضف الموقع إلى المفضلة موقع باحثة البادية
المواضيع الأخيرة
» برنامج عمل الجدول المدرسى ((منقـول )
الثلاثاء أبريل 28, 2015 3:03 pm من طرف محمود عفوش

» ملزمة بزنس الصف الثانى التيرم الثانى ( مراجعة نهائية )
الثلاثاء أبريل 28, 2015 2:44 pm من طرف محمود عفوش

» تابع مراجعة نهائية للمحاسبة المالية والضريبية للصف الثالث
الثلاثاء أبريل 21, 2015 9:19 pm من طرف aboyuyu

» شرح جديد لنظرى السكرتارية العربى للصف الثانى
الثلاثاء أبريل 07, 2015 8:10 pm من طرف محمود عفوش

» مراجعة نهائية للصف الاول تيرم اول محاسبة مالية
الخميس ديسمبر 18, 2014 11:42 am من طرف yasser Elsamman

» تهنئه الى الدكتور عفت
الجمعة فبراير 28, 2014 9:31 am من طرف ايمن الجابر

» صورجميله جدا
السبت فبراير 15, 2014 12:00 am من طرف ايمن الجابر

» لمدرسي المحاسبة المالية (الصف الثاني )
الجمعة نوفمبر 29, 2013 8:54 pm من طرف yasser Elsamman

» نمازج امتحانات الصف الثالث التجارى شعبة عامة وحلوله النموزجية
الأحد نوفمبر 03, 2013 11:51 pm من طرف مجدي الامير

» مراجعة نهائية للسكرتارية العربية للصف الثالث (2)
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 9:40 pm من طرف محمد محمد صلاح

» مراجعة محاسبة مالية وضريبية للصف الثالث التجارى
الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 9:51 pm من طرف roody

» مراجعة نهائية للسكرتارية العربية للصف الثالث
الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:56 pm من طرف محمد محمد صلاح

» تابع محاسبة الشركات للصف الثانى التيرم الثانى
الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:40 pm من طرف محمد محمد صلاح

» تقرير طبى عن الشاى ( منقول )
الجمعة يونيو 07, 2013 9:58 am من طرف نور1

» منهج التيرم الاول والثانى لمحاسبة التكاليف
الثلاثاء يونيو 04, 2013 12:22 am من طرف desperado_suez

دخول

لقد نسيت كلمة السر

نرحب بالسادة زوار المنتدى
أنقر هنا
هدف مصرى محترم

مواقيت الصلاة


شرح وافى وبسيط للتعامل مع office

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح وافى وبسيط للتعامل مع office

مُساهمة من طرف ايمن الجابر في الثلاثاء فبراير 23, 2010 11:59 pm

سوف اطرح بين ايديكم شرح office بداية من Wordويسمى (مستند) و Excel (ورقة عمل )و Access (تطبيق )و PowerPoint ( عرض تقديمى )

فى ظل التطوير الملحوظ بالمدرسة ( ونخص بالشكر الى السيد مدير ادارة المدرسة الاستاذ محمد سامى لتشجيع جميع العاملين بالمدرسة على الاصرار بالفوز فى هذة الجودة )الكل سارع فى بدء المطلوب من كل معلم لتنفيذ الملف الخاص بالجودة ولكن البعض منا لاتتوافر عندة الخبرة الازمة للتعمل مع الملفات والعروض على الحاسب الالى والبعض الاخر اساتذتى فى هذا المجال فسوف القى على سيادتكم هذا الشرح واتمنى ان افيد الزملاء لكى ننهض جميعا والفوز بهذة الجودة ...


{ما لا يعرفه الكثيرون عن وورد}

[size=12][color=black][center][b]هذه أهم ما تضمنه برنامج (ما لا يعرفه الكثيرون عن ورد) وهو لا يغني المبتدئين عن الرجوع إلى البرنامج حيث تضمن شرحاً لهذه المسائل وغيرها.
[size=24][right]التنسيق
مقدمة:
للانتقال إلى اضغط تحكم+ل أو مفتاح5 أو الضغط على شريط الحالة
لنقل نص دون التأثير على محتويات الحافظة حدد النص ثم اضغط على مفتاح 2 ثم اذهب إلى الموضع المراد نقل النص إليه واضغط إدخال.
مفتاح8 مرتين لتحديد كلمة وثالثة لتحديد جملة ورابعة للفقرة وخامسة للوثيقة بكاملها.
لتناسق الفواصل العشرية في الأرقام استخدم حرف جدولة ثم تنسيق - جدولة – محاذاة – عشرية.
لوضع سطر فارغ بين الفقرات بمقدار 12 نقطة أو إلغائه تحكم+0
لوضع سطر فارغ بين الأسطر حددها ثم تحكم +1 ولسطر ونصف تحكم+5 ولسطرين تحكم+2
الجداول والماكرو:
طريقة من طرق إنشاء الجدول:
+-----+---------------+-------+ ثم اضغط إدخال مباشرة
السن الاسم الرقم
أو اكتب عناوين الجدول مفرقاً بينها بحرف جدول ثم ظللها واختر جدول – وضع نص في جدول
الرقم الاسم السن
لحذف بيانات عمود أو صف أو جدول حدده ثم اضغط مسح ولحذف العمود أو الصف أو الجدول كله اضغط عالي+ مسح.
التعامل مع الرسوم:
للتحكم في ألوان الصورة اختر عرض – أشرطة الأدوات – صورة ثم حدد الصورة ثم اختر سطوع أقل أو أكثر وتباين أقل أو أكثر أو اختر التحكم بالصورة واختر إما تلقائي أو تدرج الرمادي أو أسود وأبيض أو علامة مائية.
للتحكم في التفاف النص حول الصورة أو الرسم اختر التفاف النص ضمن خيارات الصورة ثم اختر مربع أو مشدود أو بلا أو عبر أو أعلى وأسفل.
لإضافة نص إلى شكل تلقائي بعد رسمه اضغط الزر الأيمن للفأرة على الشكل نفسه ثم اختر إضافة نص.
في ترتيب الأشكال إرسال خلفا طبقة واحدة أما الإرسال إلى الخلف فيرسله إلى أقصى الوراء.
إذا أرسلت رسما إلى خلف النص فيمكنك تحديده عن طريق حرف جدولة. حيث تنقل تنشيط الرسم بالترتيب.
إذا أردت تحديد أكثر من شكل فحدد الشكل الأول ثم اضغط عالي واضغط على بقية الأشكال. ثم إذا أردت ربط هذه الأشكال فاضغط الزر الأيمن للفأرة ثم اختر تجميع – تجميع.
لتحديد موقع الكائنات على صفحة: حدد الشكل ثم اختر رسم – محاذاة أو توزيع – نسبة إلى الصفحة ثم ارجع مرة أخرى واختر المحاذاة المناسبة.
ويمكنك تطبيق ما مضى على مجموعة رسوم بعد تحديدها عن طريق عالي.
اصطفاف الكائنات: لتحريك الكائنات بدقة اختر رسم ثم شبكة ثم حدد التباعد الأفقي والعمودي ثم حرك الشكل بالأسهم ستجد أنه يتحرك بمقدار التباعد.
الوثائق
الوثائق الطويلة:
تنسيق – فقرة – فواصل صفحات وأسطر:
التحكم بالأسطر الناقصة الوحيدة: يمنع ظهور سطر واحد من الفقرة عند أعلى أو أسفل الصفحة.
الأسطر مع بعضها: يمنع فصل الفقرة على صفحتين.
إبقاء مع التالية: يجعل الفقرة على نفس الصفحة حيث توجد الفقرة التالية.
فاصل قبل: يضع عند كل فقرة جديدة فاصل صفحة.
لإدراج ملف في آخر كارتباط: اختر إدراج – ملف – ضع إشارة صح عند عبارة [ارتباط بالملف] ثم اختر الملف المراد. سيدرجه كحقل وعند التغيير في الملف المدرج ستظهر هذه التغييرات في الملف الأساس عند تحديثه بـ م9.
لإدراج جزء من ملف كارتباط: ننسخ هذا الجزء ثم ننتقل إلى الملف الأساس ونختار تحرير – لصق خاص – اختر لصق الارتباط – نص منسق RTF لاحظ أن التغييرات سوف يتم تحديثها مباشرة.
تحديد استعراض كائن: اضغط على زر الدائرة التي في أسفل شريط التمرير. واختر الاستعراض بناء على :الصفحة – المقطع – التعليق – الحاشية السفلية – التعليق الختامي – الحقل – الجدول – الرسم – العنوان – التحرير.
لسهولة الانتقال إلى موضوعات الوثيقة الطويلة: استخدم أنماط العناوين ثم بعد ذلك اختر عرض – خريطة المستند.
لسهولة الانتقال أو نقل الموضوعات في هذه الوثيقة: اختر عرض – مفصل. ويمكنك نقل الفقرات أو نحوها بالسحب والإسقاط. كما يمكنك تغيير مستوى عنوان بترقيته أو خفضه عن طريق الأسهم التي في اليسار.
استخدام أحرف البدل في البحث : لاحظ كتابة العلامات من اليسار إلى اليمين للبحث عن ساهر و سامر اكتب سا?ر
الوظيفة مثال يبحث عن
؟ أي حرف فردي ك؟ن "كان" و"كون" و"كمن".
* أي سلسلة من الأحرف ك*ب "كتاب" و"كتيب".
[ ] أحد الأحرف المحددة د[ي و]ن "دين" و"دون".
[-] أي حرف فردي في هذا النطاق "[بس]عد "بعد" و"سعد". وليس و"رعد" يجب أن تكون النطاقات ضمن ترتيب تصاعدي
[!] أي حرف فردي باستثناء الحرف داخل الأقواس ح[!م]ل "حقل" و"حفل" وليس "حمل".
[!x-z] أي حرف فردي باستثناء الأحرف .. ت[!دك]وين "تموين" و"تلوين" وليس عن "تدوين"، أو "تكوين".
{n} الكلمات التي يتكرر فيها الحرف أو التعبير السابق للأقواس تماماً معل{2}ة عن "معللة" وليس "معلة".
{n,} الكلمات التي يتكرر فيها الحرف أو التعبير السابق للأقواس " n " مرة على الأقل معل{1;}ة "معلة" و"معللة".
{n,m} الكلمات التي يتكرر فيها الحرف أو التعبير السابق للأقواس من " n " إلى " m " عدد من المرات 10{1;3} "10" و"100" و"1000".
@ تكرار واحد أو أكثر للحرف أو التعبير السابق معل@ة "معللة".
<(حرف أو أكثر) بداية الكلمة "<(قا)*" "قائل" و"قاتل" وليس عن "مقاتل".
(حرف أو أكثر)> نهاية الكلمة "*(صل)>" "فاصل" و"واصل" وليس عن "واصلة".
استخدم الأقواس لتجميع أحرف البدل والنص في تعبير واحد <(اخ)*(ار)> "اختصار" و"اختبار". وليس احتضار
للبحث عن أحرف البدل كما لو أنها أحرفاً، اكتب الخط المائل العكسي (\) \؟ ؟
يمكنك استخدام الأقواس لتجميع أحرف البدل والنص في تعبير واحد والإشارة إلى ترتيب التقييم. يبحث "<(اخ)*(ار)>" مثلاً عن "اختصار" و"اختبار".
للبحث عن أحرف البدل كما لو أنها أحرفاً، اكتب الخط المائل العكسي (\) قبلها. فللبحث عن علامة الاستفهام في النص، اكتب "\؟" في المربع "البحث عن".
يمكنك استخدام حرف البدل \n للبحث عن التعابير واستبدالها بترتيب مختلف. اكتب مثلاً (جميل) (كامل) في المربع "البحث عن" و \2 \1 في المربع "استبدال بـ". سيقوم Word بالبحث عن "جميل كامل" واستبداله بـ "كامل جميل".
تعقب الإصدارات:
ملف – إصدارات – حفظ تلقائي لإصدار عند الإغلاق - الحفظ الآن
الوثائق المطورة:
إذا خشيت أن تنتقل كلمة بن أول السطر في عبارة ما لأنها إذا انتقلت وجب أن تضيف لها ألفاً مثل عبارة عمر بن الخطاب  فبإمكانك أن تضع مسافة غير منقسمة تربط بين الكلمتين ظلل المسافة بين عمر و بن ثم اضغط تحكم+ عالي + مسافة بعد ذلك جرب تكبير الخط ولاحظ ما يجري.
لتحرير الحاشية السفلية اضغط ضغطتين سريعتين على رقم الحاشية في المتن وللرجوع إلى المتن اضغط ضغطتين سريعتين على رقم الحاشية في الأسفل.
لإدراج رسم بياني: اختر إدراج – صورة – تخطيط
لكتابة معادلة: اختر إدراج – كائن – MICROSOFT EQUATION EDITOR
لإنشاء تخطيط تنظيمي: اختر إدراج – كائن MS ORGNAZTION CHART مع ملاحظة أنك للكتابة باللغة العربية يجب استخدام خط SIMPLIFIED
الوثائق المدمجة والمعالجات:
لإظهار الأنماط في جانب الوثيقة اختر عرض – عرض عادي ثم أدوات – خيارات – عرض – عرض ناحية النمط وضع رقم 2 سم مثلا ثم اختر التفاف حسب الإطار ثم موافق
استعمل وظيفة الاستعلام في دمج المراسلات.
استعمل وظيفة الدمج باستخدام الشروط في دمج المراسلات.
النشر
النشر المكتبي:
لبدء عمود جديد:/ تحكم+عالي+إدخال
نمط ملاحظة هامشية: اختر تنسيق نمط جديد سمها ملاحظة_هامشية تنسيق – إطار – بلا – العرض تام – الموضع أفقياً نسبة إلى الصفحة الموضع خارج أما عموديا فتكون بالنسبة إلى الفقرة - تحريك مع النص – موافق.
لربط مربعي نص بحيث إذا اكتمل المربع الأول يتدفق النص إلى الثاني: ولعمل ذلك نختار المربع الأول ثم نضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة ونختار - إنشاء ارتباط مربع نص سيظهر كوب مليء بحروف أفرغ هذا في مربع النص الثاني وستجد أن شكله سيميل للإفراغ عند مرورك بمربع النص الثاني والذي يجب أن يكون فارغاً.


للكتابة على جانب الصفحة:
أدرج مربع نص ثم اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن واختر تنسيق مربع نص واختر التفاف – مربع – ثم غير اتجاه النص بحيث يكون من أعلى إلى أسفل. وبإمكانك أن تخفي الإطار المحيط بمربع النص إن شئت عن طريق الضغط على مربع النص بزر الفأرة الأيمن ثم اختر تنسيق مربع نص – ألوان وخطوط – اللون بلا خط رسم - موافق
لبناء علامة مائية:
اختر عرض – رأس وتذييل الصفحة – إدراج وورد آرت word art واختر تنسيق الأحرف المفرغة واكتب العبارة المناسبة ثم اختر إغلاق. أو أي نص لكن عليك أن تختار ألوان رمادية حتى تجعل النص الأساس مقروءاً.
كما يمكنك وضع صورة كعلامة مائية لكن عليك بعد تغيير حجمها بما يتناسب مع الصفحة أو رغبتك أن تغير خصائص الصورة بحيث تجعل الصورة خلف النص اضغط الزر الأيمن على الصورة ثم اختر تنسيق صورة ثم – التفاف – بلا. وقد تحتاج إلى تغيير لون الخط ليكون واضحا على الصورة.
للتحكم بالأسطر الناقصة والوحيدة:
السطر الناقص: إذا جاء السطر الأول من الفقرة في نهاية الصفحة وبقية الفقرة في الصفحة التالية.
السطر الوحيد:إذا جاء آخر سطر في الفقرة في صفحة وبقية الفقرة في الصفحة السابقة.
اختر تنسيق – فقرة – فواصل صفحات وأسطر ثم اختر التحكم بالأسطر الناقصة/الوحيدة.
التنسيق التلقائي: إذا أردت أن تكتب كلمة أو جملة بحيث تكون تنسيقها عريض دون رفع يدك عن لوحة المفاتيح فاكتب نجمة * في بدايتها وأخرى في نهايتها. لترى هذه الطريقة والتنسيقات الأخرى التلقائية التي يقوم بها وورد اختر تنسيق – تنسيق تلقائي – خيارات – تنسيق تلقائي أثناء الكتابة وإذا رغبت في إلغاء شيء منها فما عليك سوى حذف علامة صح من أمامه.
لإضافة نص إلى قائمة النص التلقائي:
ظلل العبارة ثم اختر تنسيق – تنسيق تلقائي – خيارات – نص تلقائي – إضافة.
في المرة القادمة التي تكتب فيها طرفاً من هذه الجملة ثم تضغط إدخال سوف يكمل لك العبارة.
إ
نشاء حرف استهلالي مسقط:
تنسيق – إسقاط الأحرف الاستهلالية – ثم اختر الموضع بلا أو مسقطة أو في الهامش ثم اختر نوع الخط ..
معلومات الوثيقة: من المستحسن أن تكتب معلومات مختصرة عن الوثيقة لتساعدك فيما بعد في البحث عما تريد ولعمل ذلك اختر ملف – خصائص – ثم املأ البيانات بما يناسب.
لإدراج هذه المعلومات في داخل المستند: اختر إدراج – حقل – معلومات المستند –
لبناء ارتباط تشعبي إلى وثيقة:
شغل مستكشف وندوز بحيث ترى وورد والمستكشف في نفس الوقت ثم حدد الملف سواء كان وثيقة أو صورة أو فيديو ثم اسحب الملف بزر الفأرة الأيمن إلى الوورد ضعه في المكان المناسب من الوثيقة ثم اختر إنشاء ارتباط تشعبي في هذا الموضع . بإمكانك تحديد أكثر من ملف في نفس الوقت أو اختيار مجلد كامل إن شئت.
مثال: C:\My Documents\العمليات المبرمجة\نصائح لمستخدمي ورد.doc
للقفز إلى جزء من الوثيقة: حدد النص من ملف قد تم حفظه ثم انسخه ثم في الملف الآخر اختر تحرير ثم لصق كارتباط تشعبي كما يمكنك إزالة هذا الارتباط بالضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ثم اختر ارتباط تشعبي – تحرير ارتباط تشعبي – إزالة الارتباط.
مثال ملحوظة برفق قرص التجهيز ملفات نصية أخرى ينصح بقراءتها وطباعتها مثل :
وفي كلا المثالين بمجرد الضغط الارتباط سوف ينقلك إلى الوثيقة المربوطة به.
بسرعة
بسرعة1
لطباعة قائمة بجميع النصوص التلقائية:
اختر ملف – طباعة – مادة الطباعة – إدخالات النص التلقائي. ومثلها تعيينات المفاتيح.
لكتابة الأسهم: --> <-- ==> <==    
لمعرفة تنسيق فقرة ما: اضغط عالي+م1 أو اختر تعليمات– ما هذا؟ – ثم أشر على الفقرة أو الجدول أو الصورة.
لكتابة علامة الفاي أو المجموعة الخالية حول اتجاه النص من اليسار إلى اليمين اضغط تحكم+ ظ ثم o ø
لتحديد جملة اضغط بزر الفأرة الأيسر على جزء من الجملة مع الضغط على تحكم.
سطور زخرفية: اكتب هذه العلامات ثم اضغط إدخال مباشرة
===
--- أو ___
***
###
~~~
بسرعة2
كلمات عريضة وأخرى مائلة:
اكتب الكلمة أو الجملة بين علامتي نجمة لتصبح *عريضة* أو بين شرطتين سفليتين _ لتصبح _مائلة_
نص عشوائي:
لكتابة نص عشوائي للتطبيق عليه حوّل اتجاه الكتابة من اليسار إلى اليمين ثم اكتب =rand() ثم اضغط إدخال.
ستجد الوورد قد كتب هذه الفقرة ثلاث مرات.
من طلب العلا سهر الليالي. من طلب العلا سهر الليالي. من طلب العلا سهر الليالي. من طلب العلا سهر الليالي. من طلب العلا سهر الليالي.
إزالة زر من أشرطة الأدوات: اضغط تبديل ثم اسحب هذا الزر إلى الوثيقة. ولنسخه اضغط تحكم.
للترقيم أو التعداد النقطي:
اكتب نجمة * ثم مسافة ثم اكتب ما تريد ثم إدخال
للدخول إلى مستوى أدنى في الترقيم اضغط حرف جدولtab وللرجوع عالي+ حرف جدولة.
ولإنشاء سطر جديد بدون رقم اضغط عالي+إدخال. ولإيقاف الترقيم اضغط مسح خلف.
• تعداد نقطي
• تعداد نقطي
أما للترقيم فاكتب 1- مسافة ثم اكتب ما تريد ثم إدخال.
1- ترقيم
2- ترقيم
قائمة الأوامر:
لجعل وورد يكتب قائمة بكافة أوامر وورد اختر أدوات – ماكرو – وحدات ماكرو – وحدات الماكرو في – أوامر WORD – ListCommands – تنفيذ.

تحكم = CTRL عالي = SHIFT مفتاح2 أو م2 = F2 تبديل = ALT حرف جدولة = TAB
مسح =DEL مسح خلف = BAC
K SPACE

اعداد وتصميم / ايمن جابر ( مدرسة باحثة البادية التجارية بنات )

ايمن الجابر
Admin
Admin

عدد المساهمات : 235
نقاط : 492
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح وافى وبسيط للتعامل مع office

مُساهمة من طرف أشرف الجمـال في الأربعاء فبراير 24, 2010 12:02 am

طرح راق ومتميز منك يا بروفسيور

أشرف الجمـال
مدير

عدد المساهمات : 112
نقاط : 277
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
الموقع : اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

EXCEL

مُساهمة من طرف ايمن الجابر في الأربعاء فبراير 24, 2010 12:14 am

[b]EXCEL ثانيا[/b]

تشغيل إكسيل
1-مقـدمــــــــة
نظراً للتطور الحادث فى مجال الحاسبات الشخصية فقد تم استخدام الحاسب الشخصي فى تجهـيـز ومعالجة البيانات الرقمية من خلال برامج الجداول الإلكترونيـة ( SPREADSHEETS ) .
وقد ظهرت برامج كثيرة تستخدم صفحة البيانات الإلكترونية لمعالجة البيانات الرقمية واجراء الحسابات عليها واستخراج نتائج مختلفة الأشكال .
وكان على قمة هذه البرامج برنامج ( اكسيل ) .

2- تعريف برامج إكسيل :-
واحد من برامج الجداول الحسابية الإلكترونية التى تستخدم أساساً للتعامل مع البيانات الرقمية وإجراء العمليات الحسابية عليها وتحديثهامثل :-
1- اعداد الموازنات التقديرية .
2- مراقبة المبيعات .
3- الوظائف المالية .
4- تمثيل البيانات برسوم بيانية .
5- تنفيذ الأعمال بتلقائية ( المختزلات ) .

3 - وظائف برنامج إكسيل:-
1- التعامل مع صفحة البيانات ( WORKSHEET ) لإستخراج ناتج العمليات الحسابية .
2- القيام بوظيفة إدارة قواعد البيانات .
3- تمثيل البيانات بأشكال متعددة من الرسوم البيانية ( CHARTS ) .
4- استخدام الماكرو(المختزلات) وهو برنامج صغير يستدعى لتنفيذ عملية ما
5- إمكانية إضافة رسوم بيانية لصفحة البيانات .

4- الإحتياجات المادية لبرنامج إكسيل :-
) .
2- شاشة عرض ( VGA او SVGA ) .
3- ذاكرة [( 2 ميجا ) - ( 4 ميجا )] .
- 10 ) ميجا .
5- محرك قرص مرن .
6- بيئة ويندوز .
7- إضافات ( طابعة - فأرة - ذاكرة ممتدة ) .

5- إعداد إكسيل :-
1- شغل WINDOWS .
2- ادخل قرص التجهيز ( SETUP ) فى محرك ( A ) .
3- من نافذة مدير البرامج اختر ( MAIN ) ثم ادخل على إدارة الملفات .
4- انتقل إلى ( A ) ثم اختار ( SETUP ) ثم ( OK ) .
5- تابع تعليمات اعداد البرنامج MINIMUM = 5 ميجا
COMPLETE = 10 ميجا, CUSTOM = 7 ميجا
6- بعد انتهاء عملية التركيب سترجع إلى نظام WINDOWS ستلاحظ ظهور علامة جديدة لنافذة إكسيل على سطح المكتب .

6- تشغيل EXCEL :-
1- شغل ويندوز .
2- ادخل لنافذة إكسيل .
3- انقر رمز إكسيل نقرا مزدوجا .
ملاحظات :-
ظهور رسالة حقوق الطبع ثوان ثم تختفى ويفتح البرنامج تلقائيا صفحة بيانات جديدة بأسم (SHEET 1 ) داخل نافذة بخلاف نافذة إكسيل .

7- الشاشة الإفتتاحية لإكسيل :-
1- الأعمدة : ( COLUMN )
كل عمود يرمز له بحرف من ( A - IV ) = 256 عمود وتشتمل الشاشة الواحدة على (Cool عمود مالم تتغير مساحة الأعمدة من حجم النافذة .
2- السطور : ( ROWS )
تأخذ ارقاماً متسلسة من ( 1 - 16384 ) .
3- الخلية ( CELL )
تطلق على نقطة التقاطع لأى عمود مع أى سطر على صفحة البيانات ولكل خلية عنوان مميز يتكون من إسم العمود ورقم السطر المتقاطعين( A1 ) .عدد الخلايا = < 4 مليون خلية = ( 256 × 16384 )
4- الخلية النشطة ( ACTIVE CELL )
هى الخلية التى يحيط بها برواز يسمى ( مؤشر الخلية )ويظهر عنوانها دائما فى شريط المعادلة .وهى الخلية التى تستقبل المدخلات من لوحة المفاتيح .
5- شريط العنوان ( TITLE BAR )
يشتمل على إسم المستند ( SHEET 1 )
6- شريط القوائم ( MENUS BAR )
يشتمل على أسماء القوائم ( كل قائمة تشتمل على مجموعة أوامر )
7- شريط الأدوات ( TOOLS BAR )
قضيب يشتمل على أدوات تستخدم لتنفيذ عمليات توفر وقتك ويجنبك أخطاء الكتابة التى قد تقع فيها .
8- أشرطة التمرير ( SCROLL BARS )
تستخدم للتصفح داخل المستند .
9- عنوان الخلية ( REFERENCE CELL )
يشير الى مكان الخلية النشطة ويتضمن رقم السطر والعمود .
10- شريط المعلومات ( STATUS BAR )
يظهر معلومات عن المستند المفتوح مثل :-
رقم الصفحة الحالية - حالة بعض المفاتيح - رسالة تتضمن معلومة معينة أو توجهك لعمل معين .
11- شريط المعادلة ( FORMULA BAR )
يظهر محتويات الخلية النشطة - كما يظهر البيانات التى تدخل الى الخلية أثناء إدخالها .
12- مربع الإدخال والإلغاء ( ENTER AND CANCEL BOXES )
يظهر كليهما فى حالة إدخال بيانات الى صفحة البيانات هكذا :
نقر مربع الإدخال = إدخال وحفظ البيانات بالخلية .
نقر مربع الإلغاء = إلغاء المدخلات من الخلية .
13- نافذة المستند ( WORKSHEET WINDOWS )
يظهر فيها المستند المفتوح داخل نافذة إكسيل
14-مربع قائمة التحكم فى البرنامج( EXCEL CONTROL MENU BOX )
يظهر فى أقصى اليسار العلوى من الشاشة .بالنقر علية مزدوجا يغلق إكسيل وبالنقر عليه مرة واحدة يظهر قائمة التحكم فى إكسيل .
15-مربع قائمةالتحكم فىالمستند DOCUMENT CONTROL MENU BOX
يظهر أقصى اليسار العلوى للمستند
نقرتين =غلق المستند
نقرة واحدة =فتح قائمة التحكم فى المستند .
16- زر التكبير وزر إستعادة الحجم :
يوجد فى طرف شريط العنوان .
زر التكبير = تكبير النافذة
زر التقلص = إسترجاعها الى حجمها الأصلى
زر التصغير = تقلص النافذة الى رمز .
8- تجهيز برنامج إكسيل لإستقبال اللغة العربية :
يبدأ إكسيل تلقائيا بالنمط اللاتينى وللتحول للغة العربية نتبع الخطوات الآتية :-1- من سطر القوائم ( أنقر قائمة ) OPTIONS
2- أنقر أمر DISPLAY
3- أنقر زر RIGHT TO LEFT SHEET
4- OK فتتحول صفحة البيانات الى النمط العربى
للكتابة ( E ) * US أو LEFT SHIFT + ^
للكتابة ( ع ) * ع أو RIGHT SHIFT + ^
التحكم فى تعريب البرنامج :- ( بطريقتين)
( أ ) باستخدام لوحة المفاتيح :-
(1) إختار دول ومقاييس .
(2) يتم تحديد اللغة العربية .
(3) يتعامل إكسيل مع التقويم الميلادى فقط .
(ب) باستخدام مربع قائمة التحكم فى البرنامج :-
(1) أنقر مربع التحكم مرة واحدة أو إضغط مفتاح (ALT. + Spacebar )
(2) إختر الأمـر :-(أ) ARABIC ( إذا كان الويندوز = دعم ) أو
(ب) SYSTEM ( إذا كان الويندوز = إعتماد )
تحصل على مربع بعنوان ( دول ومقاييس )
(3) إختر أمر ( خيارات متقدمة )
تحصل على مربع بعنوان إعدادات ( اللغة العربية )
(4) إختر الضبط المناسب .
9- إنهاء إكسيل :- ( بثلاث طرق )
(أ) سطر القوائم :-
(1) إفتح قائمة ملف = FILE
(2) إختر أمر EXIT
(2) مربع قائمة التحكم فى البرنامج :-
أنقر مربع قائمة التحكم مزدوجا بالفأرة
(3) لوحة المفاتيح :-
إضغط مفتاح ( ALT. ) ثم ( F ) ثم ( X )
حيث F = FILE
X = EXIT
10- تشغيل EXCEL بالنمط العربى مباشرةً :-

يمكن تشغيل EXCEL مباشرةً باللغة العربية من نافذة ( إدارة البرامج )
1- أنقر رمز
2- أفتح EXCEL (يظهر المستند وأتجاه الكتابة فيه من اليمين إلى اليسار
ولغة الكتابة هى العربية ) .
3- يخصص EXCEL الأمتداد [.XLS ] مميزا عن المستندات الأخرى .
11- التحرك داخل نافذة المستند :- ( بطريقتين )

أ- مؤشر الفأرة :-
حيث يتغير شكله تبعاً (لنوع العملية المطلوبة ) حسب الجدول التالى :-
المؤشر يظهر عندما تشير إلى
شريط القوائم لفتح واحدة منها-أو عنوان النافذة عند الرغبة فى نقلها
I
شريط المعادلة لكتابة محتويات الخلية .
حالة النافذة لتغيير حجمها .
خلية داخل صفحة البيانات .رأس عمود أو سطر لتغيير عرض العمود أو أرتفاع السطر .مربع التجزئة عند شريط التحرير لتقسيم النافذة رأسياً أو أفقياً .
موضوع من موضوعات المساعدة .
ب- لوحة المفاتيح :- وهى تشابه التحرك داخل نوافذ " ويندوز " بصفة عامة .
12- التعامل مع القوائم :-
وهو سطر القوائم الذى يحتوى على مجموعة قوائم يتم التعامل مع كل منها حسب نوع المستند المستعمل .
- بعض الأوامر يظهر أمامها بعض المفاتيح تسمى ( SHORTCUT KEYS ) أى المفاتيح المختصرة حيث تقوم هذه المفاتيح بنفس وظيفة الأمر الموضح أمامها .
- بعض الأوامر تظهر باهتة لأنه لايمكن أختبارها لأنها لاتنطبق على الوضع الحالى
- بعض الأوامر يتبعها (3 نقط ... ) معنى هذا أن هذا الأمر يتبعه صندوق حوار .
- بعض الأوامر يظهر أمامها علامة ( * ) معناها الأمر نشط ويمكن ألغاؤها .
- يتم أختيار الأوامر بطريقتين
( أ ) الفأرة
( ب ) لوحة المفاتيح ) ALT. + الحرف الذى تحته خط .
ويتم التحرك بمفاتيح الأسهم والخروج بمفتاح [ ESC ] .
- مع ظهور وأختيار أى أمر ( يظهر إيضاح عنه مختصر فى شريط المعلومات ) .
13- التعامل مع مربعات الحوار : ( DIALOG BOX )

هو مستطيل يظهر على الشاشة ليطلب منك إدخال معلومات أوالإجابة على سؤال . ويختلف شكله حسب الحالة التى يظهر فيها .
داخل مربع الحوار الإنتقال بـ (الفأرة أو لوحة المفاتيح )
مفتاح TAB = للأمام
مفتاح SHIFTْ+ TAB = للخلف كما يمكن استخدام ALT. + حرف تحته سطر )
14-التحكم فى نوافذ(EXCEL) ونوافذ (المستندات )

يظهر مستند (EXCEL) داخل نافذة - كما يظهر EXCEL نفسه داخل نافذة ،وبزيادة عدد المستندات .. يجب التنظيم والتحكم فى كل من نافذة EXCEL ونوافذ (المستندات ) سواء (بالتحجيم - التحرك بداخلها - غلقها )
سواء ( بالفأرة - لوحة المفاتيح ) .
أ- تحجيم النوافذ :
1- الحد الأقصى للتكبير (MAXIMIZING )
( أ ) بالماوس = زر التكبير
( ب ) ALT. + قائمة التحكم +مفتاح (X )
2- الحد الأدنى للتقلص ( MINIMIZING )
( أ ) بالماوس = زر التصغير
( ب ) ALT. + قائمة التحكم +مفتاح (N )
3- إعادة النافذة توسيط (RESTORING )
( أ ) بالماوس = زر الإسترجاع
( ب ) ALT. + قائمة التحكم +مفتاح (R )
(النافذة رمز) بالنقرعلى الرمز (SHEET 1 ) أسفل النافذة تعود إلى ما كانت عليه
ب- تغيير حجم النافذة :-
(1) بالماوس = وضع المؤشر على حافة النافذة فيتحول إلى سهم * يستخدم
لتغيير حجم النافذة .
(2) لوحة المفاتيح = ALT. + قائمة التحكم ثم مفتاح (S ) =SIZE (يظهر 4 رؤوس أسهم يتم تحريكها بمفاتيح الأسهم ثم مفتاح الإدخال
جـ- نقل النوافذ :-
(1) بالماوس = أتجه لشريط العنوان وأسحب للجهة المطلوبة
(2) لوحة المفاتيح =ALT. + قائمة التحكم ثم مفتاح (M ) = MOVE (يظهر4 رؤوس أسهم يتم تحريكها بمفاتيح الأسهم فيتم النقل
د- غلق نافذة المستند :-
(1) من قائمة FILE أختر CLOSE .
(2) لوحة المفاتيح = ALT. ثم مفتاح (F) ثم مفتاح (C) .
(3) مربع التحكم = نقرا مزدوجا .

هـ- التحكم فى نافذة EXCEL :-
بنفس طريقة التحكم فى المستند والنوافذ.
15- التعامل مع نافذة المساعدة :-
(أ)- فتح قائمة المساعدة الرئيسية (HELP MENU ) :-
يتم الحصول على معلومات مساعدة عن (أكسل) :-
1- أنقر قائمة (HELP) أو مفتاح (H + ALT. ) تظهر الموضوعات المساعدة التالية
(ا) CONTENTS = إظهار شاشة الموضوعات المساعدة المتاحة
(ب) SEARCH = مربع حوا للبحث عن موضوع معين
(جـ) PRODUCT SUPPORT = معلومات تحصل عليها من الشركة
(د) INTRODUCING M.E = يشتمل على 3 دروس تعليمية
(هـ) LEARNING M.E = دروس تعليمية للتعامل مع أكسيل
(و) LOUTS 1-2-3 = الأوامر المناظرة لـLOUTS 1-2-3
(ز) MULTIPLAN = الأوامر المناظرة MULTIPLAN
(حـ) ABOUT M.E = يعطى معلومات عن البرنامج المستخدم + الذاكرة المتاحة
2- أختر أمر CONTENTS للحصول على الموضوعات المساعدة الرئيسية
أو إضغط (F1)
(ب)- طلب مساعدة عن موضوع معين
يتم الحصول على موضوع معين باحدى ثلاث طرق من (CONTENTS ) هى
(1) قائمة من شريط القوائم
يظهر فى أعلى الشاشة سطر القوائم لكى تفتح أحد هذه القوائم بطريقتين:-
(1) الفأرة
(2) ALT. + حرف(م) مثلا(للملف)
(2) أختيار زر من الأزرار التى تظهر تحت شريط القوائم
( أ ) يظهر محتويات ملف المساعدة ويتم أختيار أى موضوع مطلوب معرفة معلومات عنه
( ب ) يظهر قائمة بمصطلحات أو تعبيرات موجودة بالبرنامج تنقلك للخلف لآخر موضوع أخترت مساعدة عنه .
( ج ) تظهر الموضوعات التى طلبت مساعدة عنها حتى 40 موضوع .
(3) أختيار موضوع من التى تظهر داخل نافذة الموضوعات المساعدة :-
وهى أختيار أى موضوع حيث يتحول المؤشر إلى يد تشير بالسبابة .
1- أفتح HELP
2- أختر BASIC CONCEPTS
3- أختر CONTENTS
ثم أستخدم مفاتيح الأسهم أو مفاتيح التحرك لأعلى ولأسفل للصفحة .
(ج) -البحث عن مصطلح ( KEYWORD) :-
أ- هو سرعة الوصول إلى معلومة مطلوبة من خلال كتابة [ حرف أو أكثر ] فتحصل على المصطلح
ب- أنقر إظهار المواضع (تظهر قائمة بالموضوعات ذات الصلة بالكلمة ) ممكن بالحروف أيضا
جـ- كلمة SCALE تحول المؤشر إلى يد تشير بالسبابة تحصل على معلومات إضافية عن هذه الكلمة
(د)- المساعدة المباشرة (CONTEXT HELP
1- وجه الفأرة إلى علامة ?* أو (F1 + SHIFT) من لوحة المفاتيح .
2- يتحول المؤشر إلى شكل الأداة وبتوجيهه إلى أى منطقة يظهر مساعدات عنها .
(هـ)- تشغيل الدروس التعليمية من قائمة المساعدة :-
دروس تعليمية تشرح ما يلى :-
(1) المهارات الأساسية للتعامل مع أكسيل .
(2) الأمكانيات الجديدة فى الأصدار 4.0 .
(3) كيفية الإستفادة من برنامج لوتس 1-2-3 .

دروس تعليمية تشمل :-
(1) صفحة البيانات الإلكترونية (WORK SHEETS) .
(2) الرسوم البيانية ( CHARTS) .
(3) قواعد البيانات (DATA BASE ) .
(4) المختزلات (MACROS) .
(5) شريط الأدوات (TOOLS BAR) .
(و)- غلق نافذة المساعدة :-
ولها عدة طرق :-
(1) مربع التحكم = نقر مزدوجا .
(2) قائمة ملف = EXIT .
(3) F
4 + ALT. .
C

ايمن الجابر
Admin
Admin

عدد المساهمات : 235
نقاط : 492
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح وافى وبسيط للتعامل مع office

مُساهمة من طرف aboyhya_69 في الأربعاء أبريل 21, 2010 1:44 pm

مشكور على هذا المجهود الرائع يا أستاذ أيمن

aboyhya_69
عضو

عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد : طريقة بسيطة للتعامل مع office

مُساهمة من طرف رافت في الخميس أبريل 22, 2010 10:56 pm

والله يا عم أيمن كلام ممتاز بس مين يقرأ ومين يسمع
ياريت نقدر نستفيد من هذا العرض الجميل شكرا
يا أيمن

رافت
مشرف منتدى الدراسات التربوية
مشرف منتدى الدراسات التربوية

عدد المساهمات : 17
نقاط : 32
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح وافى وبسيط للتعامل مع office

مُساهمة من طرف محمد عصام الدين في الخميس أبريل 22, 2010 11:51 pm

الرحمة والرأفت بنا يا أستاذ أيمن
ملحوظة التاء المربوطة أصلها تاء مفتوحة لأنها تاء

محمد عصام الدين
مشرف منتدى الثقافة العامة
مشرف منتدى الثقافة العامة

عدد المساهمات : 24
نقاط : 66
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى